هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك في منتديات تواسنا لتسجيل الرجاء اضغط هنـا



   
الانتقال للخلف   > منتدى التلاميذ و الطلبة > منتدى التعليم الثانوي التأهيلي > السنة الأولى باك > التربية الإسلامية
 

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 04-22-2009, 02:27 PM
 
jamilomar
Administrator

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  jamilomar غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Aug 2008
المدينة :
المشاركـــــــات : 601 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
افتراضي نماذج من الامتحانات الجهوية التربية الإسلامية مع عناصر الاجابة وسلم التنقيط.



إليكم نماذج من الامتحانات الجهوية مع عناصر الاجابة وسلم التنقيط.



المملكة المغربية الشعبة: جميع الشعب الأدبية والعلمية والتقنية
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي امتحان شهادة البكالوريا المستوى: السنة الأولى من سلك البكالوريا.
وتكوين الأطر والبحث العلمي مادة التربية الإسلامية مدة الإنجاز: ساعة ونصف.
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة المعامل: 2
الغرب – الشراردة- بني احسن دورة يونيو 2007




بسم الله الرحمن الرحيم
ورقة الأسئلة

قال الله تعالى في سورة النحل الآية 97:
« مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (97)»
اقرأ النص بتمعن وأجب عن الأسئلة التالية :
1 • عبر بأسلوبك الخاص عن القضية التي يطرحها النص بالإطار (1) . 1 ن
2 • حدد بالجدول (2) مفهوم المصطلحات الآتية : الصحة النفسية – العفة – العقد – الوقف . 2 ن
3 • بين كيف تساهم المؤسسات الواردة بالجدول (3) في التوعية الصحية . 2 ن
4 • حدد بالجدول (4) موقفك من التصرفات الآتية مع التعليل :
• الإعراض عن كسب المال لاعتباره فتنة وشهوة .
• عقد بيع مع غير المسلمين لجلب منفعة اقتصادية وتنموية .
• رفض الحوار مع غير المسلم بدعوى المخالفة في الدين . 3 ن
5 • التكافل إحساس داخلي يعيش في نفس الفرد .... ومن هذا الإحساس التضامني صار التكافل سلوكا داخل المجتمع قصد توفير حاجيات الأفراد المختلفة .. "الكتاب المدرسي ص 104 ( بتصرف ).
أ• انطلاقا من النص حدد مفهوم التكافل الاجتماعي . 0.5 ن
ب• استنتج من النص بعض مقاصد التكافل الاجتماعي ، واذكر بعض وسائل تحقيقه .
( أجب عن السؤالين – أ – ب – بالجدول 5 ( 1.5 ن
6 • حضرت ( تابعت ) داخل المؤسسة أو عبر إحدى وسائل الإعلام المرئية نشاطا معينا ( ندوة ، محاضرة ، مناظرة ....)
تحدث في بضعة أسطر عما تحقق من قيم التواصل وضوابط الحوار ، وأبرز جوانب النقص التي لاحظتها . ( الجواب بالإطار 6 ) 4 ن
7• توفيت امرأة وتركت زوجا وبنتا وبنت ابن وابن أخ شقيق وأخا لأب ، وخلفت تركة قدرها 111700 درهم ، وكان في ذمتها دين قدره 9000 درهم ، وأوصت بربع مالها لمؤسسة خيرية ، وبلغت مصاريف جنازتها 2700 درهم . 6 ن
أجب على الأسئلة التالية بالإطار 7 :
أ • أصل هده الفريضة ، وبين حالتين من حالات الحجب فيها ، واذكر نوعه ( نوع الحجب ) .
ب • ما هو مقدار التركة القابل للقسمة على الورثة ؟
ج • حدد نصيب كل وارث من التركة بالدرهم .
_____________________________________

عناصر الإجابة وسلم التنقيط


1• القضية المطروحة في النص : الإيمان والعمل الصالح من أسس الصحة النفسية . 1 ن
( تقبل الإجابات الأخرى المقابلة )
2• مفاهيم المصطلحات : يرجع إلى الكتاب المدرسي : * الصحة النفسية : ص 53 * العفة : ص 63 * العقد : ص 89 * الوقف : ص 99 . 0.5 ن لكل مفهوم .( وتقبل المفاهيم الدقيقة والصحيحة مهما اختلفت الصياغة ) . 2 ن
3• مساهمة المؤسسات في التوعية الصحية : • الأسرة : إبراز أولوية مؤسسة الأسرة في التوعية الصحية من خلال توجيهات الآباء والأمهات .... • وسائل الإعلام : بيان أهمية البرامج الإعلامية الصحية في بلورة الثقافة والوعي الصحي لدى الفرد والمجتمع ... ( 1 ن لكل مؤسسة ) 2 ن
4 •الموقف من التصرفات مع التعليل : ( 1 ن عن كل موقف صحيح وتعليل صحيح ) 3 ن * الإعراض عن ... : مرفوض لأنه مخالف للميولات الفطرية لدى الإنسان، والمطلوب هو الحذر من الوقوع في فتنته . * عقد البيع ... : جائز لأن الإسلام ليس شرطا من شروط المعاملات المالية وفي ذلك تحقيق للتواصل وجلب للمنافع والمصالح ، وقد تعامل النبي  مع اليهود والنصارى والمشركين . * رفض الحوار ... : مردود لأنه يخالف ما جاء به الإسلام من الدعوة إلى الحوار مع كل الناس والاعتراف بالآخر المخالف واحترامه .
5 • - مفهوم التكافل الاجتماعي – مقاصد التكافل الاجتماعي : ( الاستئناس بالكتاب المدرسي ص 100 و 104 ) - وسائل تحقيق التكافل الاجتماعي : الوقف ، الهبة ، الوصية ... 2 ن
(0.5 ن للمفهوم، و 1 ن للمقاصد و0.5 للوسائل)
6. يقدر الأستاذ الإجابة الصحيحة مع مراعاة ما يلي:
- الحديث عن قيم التواصل وضوابط الحوار من خلال النشاط من قبيل : حسن القول،العلم بالموضوع،صحة الأدلة،الإنصاف والموضوعية،تقبل الآخر.......
- إبراز التلميذ جوانب النقص الملاحظة المتعلقة بالتبليغ أو التلقي من مثل: التعالي، سوء الظن ،احتقار الآخر، الانفعال والغضب.....
12
زوج 3
بنت 6
بنت ابن 2
أخ لأب 1
ابن أخ ش 0
- حجب الزوج حجب نقص (من قبل البنت )،
وحجب ابن الأخ الشقيق حجب إسقاط ( من طرف الأخ لأب )
«يعتبر الجواب صحيحا وإن لم يذكر الحاجب»...1 ن

7- أ-





ب- تصفية التركة: ج- أنصبة الورثة:
111700- 2700 = 109000 نصيب الزوج : (75000÷12)×3 =18750 درهم.
109000 9000= 100000 نصيب البنت: (75000÷12)×6 = 37500 درهم.
100000 (100000÷ 4 ) = نصيب بنت الابن: (75000÷12)×2 = 12500 درهم.
100000 25000 = 75000 درهم نصيب الأخ لأب : (75000÷12)×1 = 6250 درهم.
................................................1. 5 ن ( 4/1 ن عن نصيب كل وارث ).......................................1 ن
رد مع اقتباس
 


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



أخي الكريمـ / أختي الكريمة :لا تنسى أخي وأختي الصلاة في وقتها المفروضة كما لا يلهيك الابحار على الانترنت عن اداء الصلاة في جماعة وجزاكم الله خيرا


الساعة الآن 08:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc. Trans by